المنتدى الصحي لمدرسة الفتاة الشاملة

منتدى للجنة الصحية المدرسية يناقش بعض المشاكل الصحية وحلولها , ويعرض بعض المواد الغذائية و فوائدها
 
التسجيلالرئيسيةاليوميةدخولس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 الأسبرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هند
طالبة متفوقة
طالبة متفوقة
avatar

المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 04/12/2007
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الأسبرين   الجمعة ديسمبر 07, 2007 9:15 am



الأسبرين هو أحد مشتقات حمض السليسيليك (2- هيدروكسي حمض البنزويك). حمض السليسيليك استخدم منذ القدم كمستحضر طبي للكثير من الأمراض, لكن أعراضه الجانبية كانت كثيرة: منها طعمه الرديء و أنه يسبب التقيؤ.

حمض السليسيليك كذلك يستخدم على شكل ملح أو على شكل ايستر . كما يمكن استخدام حمض السليسيليك في كثير من مستحضرات التجميل كمادة ضد القشرة في الشامبو وكمادة مقشرة للجلد.
بسبب الأعراض الجانبية لحمض السليسيليك أستعيض عنه بالأسبرين. يستخدم الأسبرين كمسكن للآلام , خافض للحرارة, ضد الروماتزم, مميع للدم لمن يعاني من أمراض القلب. يعتقد حاليا أنه مفيد في التقليل من الاصابة بمرض السرطان و فقد المناعة (الايدز). للأسبرين بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها , حيث أن الأسبرين يضر بالجهاز الهضمي وقد يسبب قرحة المعدة . وبالتالي يسبب النز يف.
يمكن تحضير حمض السليسليك بشكل كامل من المواد الكيميائية مخبريا , كما يمكن الحصول عليه من شجرة الصفصاف , وبعد ذلك يحول لايستر أو لملح الحمض . وذلك للتقليل من آثاره الجانبية غير المرغوب بها .
عند استخدام ايستر الحمض كدواء, يمر الدواء خلال المعدة(وسط حامض) دون أي تغيير, بعد ذلك يكمل طريقه إلى الأمعاء (وسط قاعدي , حيث يتفكك الايستر وينتج ملح الحمض حيث يمتص هناك ويدخل إلى مجرى الدم.
يحضر الأسبرين من حمض السليسليك كما هو موضح في الملحق.

تستهلك الولايات المتحدة الأمريكية من الأسبرين سنويا حوالي 30 مليون طن كافيه لتحضير 30 بليون قرص أسبرين , هذا يعني أن كل شخص في الولايات المتحدة يستهلك حوالي 150 قرص أسبرين سنويا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأسبرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الصحي لمدرسة الفتاة الشاملة :: المنتدى التعليمي :: الكيمياء-
انتقل الى: