المنتدى الصحي لمدرسة الفتاة الشاملة

منتدى للجنة الصحية المدرسية يناقش بعض المشاكل الصحية وحلولها , ويعرض بعض المواد الغذائية و فوائدها
 
التسجيلالرئيسيةاليوميةدخولس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 الثوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الصوص
طالبة متفوقة
طالبة متفوقة
avatar

المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 05/12/2007
العمر : 25

مُساهمةموضوع: الثوم   الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:17 am

للثوم أكثر من ميزة.. قد ينفر البعض من رائحته النفاذة وطعمه اللاذع ، ولكن ربما هذا ما يجعله مميزاً وذا فائدة ، فمكوناته الكبريتية هي ما تعطيه هذه الرائحة وهذا الطعم وهي المسئولة عن الكثير من الفوائد الصحية .

يستعمل الثوم عامة في المطبخ الشرقي ، ويستخدمه العرب أيضاً بشكل واسع ويعتقد الأطباء أن هذا يسهم في تحسين صحة الإنسان في هذه المناطق. فالأطباء ينظرون إليه من وجهة نظر طبية بعيداً عن استعمالاته المطبخية ، ويقول الباحثون عن فوائد واستعمالات الثوم الصحية أنها تعود إلى الحقبة المصرية واليونانية حيث استعمله أبقراط مثلاً لعلاج ألم الأسنان والحزام الناري وآلام الصدر، واستعمل في القرن التاسع عشر لعلاج السل وخلال الحرب العالمية الثانية لتطهير جروح الجنود.

المكونات الرئيسية : يتكون الثوم من مركبات وعناصر مثل مركبات الكبريت (75 مركباً) والسيلينوم وفيتامين ( A و C ) والبوتاسيوم والفوسفات وبعض الحوامض الأمينية. ومن المركبات الهامة الأليسين، وهو مركب كبريتي يتكون عندما يقطع الثوم أو يسحق، ولذلك يجب الانتظار لعشر دقائق بعد تقطيعه لزيادة احتفاظه بصفاته الدفاعية ، لأن المعدة تعطل مفعول الأليسين

استعمالات الثوم وتأثيراته

1- يساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.

2- يساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.

3- له فوائد متعلقة بالقلب والشرايين ، ويمكنه تخفيض مستوى الكولسترول كما بينت بعض الدراسات.. فبعض الأبحاث أثبتت أنه بتناول الثوم انخفض الكولسترول الضار بنسبة 16% وزاد مستوى الكولسترول الحميد.

4- بعض مشتقات الثوم التي تمتاز بخواصها الكيميائية تساعد على منع التجلطات الدموية.

5- يعمل على تنظيم ضربات القلب. ومقاومة البكتريا.

6- مستخلصات الثوم ذات فائدة في مقاومة الفطريات الجلدية. أكدت دراسة علمية قام بها ثلاثة باحثين مصريين بمعهد بحوث صحة الحيوان وكلية العلوم بجامعة أسيوط، أن محلول (الحنة وحبة البركة ومحلول الثوم) بتركيز نهائي 10% أعطى تأثيراً مثبطاً بنسبة تتراوح بين 58% إلى 100 % لعلاج الفطريات الجلدية .

7- تناوله بانتظام وبكمية معقولة يساعد على الوقاية من السرطان. حيث أن تناول سبع فصوص ثوم يومياً يساعد في تقليل احتمال الإصابة بسرطان المعدة.

8- يستعمل في علاج الزكام والتخفيف من أعراضه، وينصح الخبراء بتناول فص ثوم ثلاث مرات يومياً حتى تزول الأعراض.

9- ويقال إنه واق من التهاب المفاصل أكلا ودهونا بزيت الثوم ، وهو مفيد في حالة الاضطرابات العصبية . وقد استخدم أيضًا في تسكين آلام الالتهاب الشعبي ويفضل أن يهرس ثلاثة فصوص ثوم ثم تنقع في الحليب الساخن لمدة خمسة دقائق و تشرب على بركة الله وهذا مفيد لذات الرئة وداء الربو والأنفلونزا "نزلات البرد" وأمراض الرئة الأخرى، وهو فعال لعلاج السعال الديكي لدى الأطفال.

10 - مسكن لآلام الأسنان:
يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم ، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى.

11 - الثوم يحارب بعض أنواع السرطان

تظهر الدراسة التي قام بها فريق من العلماء في جامعة نورث كار ولاينا في الولايات المتحدة أن الأشخاص الذين يتناولون الثوم الطبيعي أو المطبوخ يقلصون إصابتهم بالسرطان بنسبة خمسين في المائة ، كما يقلص الثوم من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 67 في المائة

12- للصداع:
يدهن بقليل من زيت الثوم وزيت النعناع مكان الصداع فإنه يزول بإذن الله





مع تحيــــTــــات:

أميرة الصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الثوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الصحي لمدرسة الفتاة الشاملة :: النباتات و الأعشاب الطبية و فوائدها :: فوائد النباتات و الأعشاب الطبية-
انتقل الى: